تاريخ صناعة الغطاء البلاستيكي لأكواب القهوة

نقدم لكم نحن المهندس منسي ‎مقالة بعنوان تاريخ صناعة الغطاء البلاستيكي لأكواب القهوة

تاريخ صناعة الغطاء البلاستيكي لأكواب القهوة

نقدم لكم نحن المهندس منسي مقالة بعنوان تاريخ صناعة الغطاء البلاستيكي لأكواب القهوة

في كل عام يستهلك الأمريكيون فقط قرابة 1.5 بليون علبة قهوة، وقد يبدو كوب وغطاء القهوة البلاستيكي مألوفا بشكل كبير بحيث يتبادر إلى ذهنك أنه اخترع مع القهوة، ولكن لهذا الغطاء البلاستيكي تاريخ حافل مر خلاله بعدة أشكال ليصل إلى الشكل النهائي الذي نراه اليوم في كل مرة نطلب قهوة ساخنة من أقرب كوفي شوب ..

في عام 1995 قام الكاتب والمؤرخ “فيل باتون” بجمع ما يقارب من 30 غطاء كوب قهوة بلاستيكي وقام بتصنيفها وتحليلها من حيث الشكل والتصميم وقام بكتابة بحث مطول عن تاريخ هذه الأغطية البلاستيكية.

وفي عام 2007 وضعت مجموعات أغطية الأكواب البلاستيكية التي قام باتون بجمعها في متحف سينسيناتي للفن ليتمكن الجمهور من رؤية الأغطية البلاستيكية ومعرفة تاريخها.

ولم يكتف باتون بجمع الأغطية فقط بل قام برسم تصاميم تبين المغزى من صنع كل غطاء بشكله المعروف وقام بكتابة شروح تحت هذه الرسومات.

كما تم وضع غطاء كوب ماكدونالدز وقد كان غطاء الكوب الوحيد الذي يحتوي على أحرف بارزة بلغة برايل للمكفوفين للتمييز بين القهوة “الديكاف” من غيرها.

ومن جهة أخرى تم عرض خزانة تحتوي على 40 غطاء بلاستيكي للأكواب صممها كل من لويس هاربمان وسكوت سبيشت وهي من أكبر المجموعات في المتحف.

ومع ذلك، فإن جميع الأغطية السابقة لم تعد تستخدم وذلك بسبب أشكالها الغير عملية وخاصة الفتحات التي توجد في هذه الأغطية التي كانت تسبب انسكاب ما تحتويه من قهوة أو عصائر على مستخدميها، ولذلك قام روي إيرفين ستابلفيلد في 27 من أبريل 1934 باختراع أول غطاء محكم الإغلاق مع إمكانية فتحه وغلقه، ولكن هذا الغطاء كان مصنوعا من الزجاج مما كان يضيف طعما غير مستحب للمشروبات الساخنة.

ولتفادي الطعم الغير مستحب في مشروبات القهوة قام زيكي شور في عام 1975 باختراع غطاء بلاستيكي ذو فتحة علوية تفتح وتغلق وأصبحت الموضة الرائجة في الثمانينيات من القرن الماضي وذلك لسهولة حمل كوب القهوة أثناء المشي وقيادة السيارة دون أن تنسكب على مستخدمي الكوب الورقي ذو الغطاء البلاستيكي.

وبعد هذا التاريخ الحافل لأغطية الأكواب البلاستيكية، فإن هذه الأكواب في طور الانقراض وقد لا تراها إلا في الصور القديمة أو متحف سينسيناتي للفن.

وقد قام مقهى ستارباكس بعمل مسابقة دولية في اختراع طريقة لتقليص عدد الأكواب الورقية التي ترمى في سبيل الحفاظ على البيئة وقد فازت شركة “كور 77” في هذه المسابقة.

وتتلخص الفكرة في استخدام الزبائن لأكواب متعددة الاستخدام للقهوة فقط، ووضعوا بجانب جميع البائعين لوحا خشبيا مع طبشورة حيث يقومون بوضع علامة مع كل زبون يأتي مع كوب متعدد الاستخدام، وعند العلامة العاشرة، أي الزبون العاشر يحصل على قهوة مجانية وذلك لحث جميع الزبائن على استخدام الكوب متعدد الاستخدام.

وقد تم إطلاق اسم كوب كارما أو Karma Cup على هذا النظام الجديد، واختير اسم كارما والذي يعني “ما تفعله يعود إليك مرة أخرى”، أي أنك عندما تفعل شيئا جيدا باستخدام الكوب متعدد الاستخدام فسوف يعود عليك بشيء جيد وهو أن تكسب كوب قهوة مجاني.

 

مع تحياتنا و تمنياتنا بالتوفيق

شركة المهندس منسي للتغليف الحديث  –  ام تو باك

القاهرة مصر

ايميل

info@m2pack.com

 

الموقع الاليكتروني

www.m2pack.com

www.engineer-mansy.biz

 

موبايل: 01211116955    –  01211116956   – 01211116957  –  01211116958

 

تليفون ارضي0225880056   فاكس ارضي0222409845

 

وللإتصال من خارج مصر برجاء إضافة 002 كود مصر قبل الرقم