سبل حماية مستهلكي المواد الغذائية المعبأة

نعرض لكم نحن المهندس منسي مقالة بعنوان سبل حماية مستهلكي المواد الغذائية المعبأة

سبل حماية مستهلكي المواد الغذائية المعبأة

نعرض لكم نحن المهندس منسي مقالة بعنوان سبل حماية مستهلكي المواد الغذائية المعبأة

إن المواد المضافة في عمليات تصنيع وتشكيل العبوات قد تهاجر إلى الغذاء مسببة مخاطر صحية على المستهلكين. فالعبوات الغذائية والمواد الملامسة للغذاء تعد من البنود الرئيسية التي بذل فيها الكثير من الوقت والجهد لوضع التشريعات الخاصة بالمضافات للحفاظ على سلامة الغذاء كهدف أساسي.

وعالميا، هنالك هيئتان تشريعيتان لهما باع طويل في التشريعات الخاصة بالغذاء والتي تتضمن تحديدا المواد المضافة للعبوات البلاستيكية الملامسة للغذاء نشرحها لكم نحن المهندس منسي وهما:

  • هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • مفوضية الاتحاد الأوروبي.

وتنظم التشريعات الأمريكية والأوروبية عملية هجرة المواد المضافة من العبوات للغذاء المعبأ بما يعرف بالحد الأعلى للهجرة والذي ينطبق على المواد المهاجرة الكلية، والحدود النوعية للهجرة التي تعبر عن كل مادة على حدة أو مجموعة من المواد.

والحد الأعلى للهجرة يمكن اعتباره كحد لتلوث الغذاء بمجموع المواد المهاجرة من المادة المغلفة، والحد الأعلى المحدد من قبل التشريعات الأمريكية والأوروبية هو 60 مجم/ كجم من الغذاء أو 10 مجم/ دسم2 من سطح مساحة التلامس والذي يعد أعلى كثيرا من معظم الحدود للملوثات الغذائية الأخرى.

أما الحدود النوعية للهجرة فتعد وسيلة لإدارة المخاطر تم اشتقاقها من بيانات السميات مثل الكميات اليومية المسموح بها أو تقويم محدود لمدى السمية والذي يؤكد السلامة فقط عند مستويات منخفضة من الهجرة.

نوضح لكم نحن المهندس منسي المواد المضافة:

تشتمل صناعة العبوات البلاستيكية للأغذية على استخدام العديد من المواد المضافة أثناء عمليات تصنيع وتشكيل العبوات والمغلفات البلاستيكية تشمل على سبيل المثال لا الحصر مضادات الأكسدة والملدنات والمزيتات (مشحمات) ومعدلات التصادم وماصات الأشعة فوق البنفسجية ومحفزات الشفافية الضوئية ومانعات الكهرباء الساكنة والمستحلبات والمثبتات ومانعات الرغوة والمصلبات والمواد الملونة والصبغات، إضافة إلى أحبار الطباعة والمواد اللاصقة، هذه المواد المضافة والمعينات التصنيعية والتشكيلية للعبوات إضافة إلى المونومرات والأوليجومرات والمواد المترسبة للمواد الخام البلاستيكية الرئيسية هي التي قد تهاجر إلى الغذاء وقد تتسبب في مخاطر صحية على المستهلكين.

ومن أهم العوامل المحفزة لهذه الهجرة درجة الحرارة وزمن التلامس إضافة إلى نوعية العبوة ونوعية الغذاء المعبأ.

كما تتسم طرق القياس المعملية للمضافات البلاستيكية التي قد تهاجر إلى الغذاء من العبوات والمغلفات البلاستيكية وتتسبب في مخاطر محتملة على صحة الإنسان بأهميتها الكبيرة لأنها تمثل الوسيلة العلمية المعتمدة لدراسة وتقويم عمليات الهجرة، كما تعد الوسيلة الرئيسية للهيئات الرقابية والتشريعية المناط بها التأكد من السلامة العامة للغذاء وضرورة مراقبته مع عدم السماح بتعرضه لمستويات خطرة من المضافات والملوثات التي قد تهاجر من العبوات.

وتتلخص الأهداف العامة لطرق القياسات المعملية للمواد المهاجرة للغذاء نوضحها لكم نحن المهندس منسي فيما يلي:

  • تحديد المواد الضارة والملوثات التي قد تهاجر إلى الغذاء من العبوات والمغلفات البلاستيكية وتحديد مدى سميتها واحتمالات تسببها في مخاطر على صحة المستهلك.
  • إيجاد مستويات المونومرات المترسبة والمضافات في المواد البلاستيكية الملامسة للغذاء وفي الغذاء نفسه.
  • تحديد العوامل المؤثرة على هجرة الملوثات من العبوات البلاستيكية إلى الغذاء.

ونظرا لصعوبة استخدام العديد من الأغذية الحقيقية في الاختبارات المعملية لإيجاد مستويات المواد المضافة التي قد تهاجر من العبوات والمغلفات البلاستيكية إلى الغذاء فإن البديل الأمثل هو استخدام ما يشار إليه عالميا بمسمى “مماثلات الغذاء” والتي تشمل الماء المقطر وحمض الخل والإيثانول وزيت الزيتون وزيت الذرة الشامية ومستخلص جوز الهند وهي تعطي مستويات سلامة أكبر كثيرا مقارنة ببديل استخدام الأغذية الحقيقية.

ومن أهم الواجبات المناطة بالهيئات التشريعية والرقابية للغذاء للحد من المخاطر المحتملية لهجرة الملوثات من العبوات الغذائية نلخصها نحن المهندس منسي ما يلي:

  • إصدار التشريعات والتوجيهات اللازمة لمستوردي ومنتجي ومصنعي مواد وعبوات ومغلفات الأغذية وقطاعي الصناعات الغذائية ومنشآت الخدمات الغذائية والتي تحدد المستويات القصوى لهجرة المواد محتملة المخاطر إلى الغذاء وتقنن مسئوليات هذه الجهات حيال المخاطر المحتملة.
  • إرشاد وتثقيف المستهلكين بشأن الاستخدام الأمثل للعبوات والمغلفات الغذائية.
  • تقويم المخاطر المحتملة للهجرة النوعية للملوثات غير الآمنة.
  • تكثيف الدراسات والبحوث في مجال تقنيات ومواد التعبئة والتغليف الحديثة.

ومن الجدير بالذكر أن الرمز المستخدم عالميا للإشارة إلى الدرجة الغذائية والتي تعني سلامة العبوة أو المغلف البلاستيكي للاستخدامات الغذائية هو الشوكة والكأس.

 

مع تحياتنا و تمنياتنا بالتوفيق

شركة المهندس منسي للتغليف الحديث  –  ام تو باك

القاهرة مصر

ايميل

info@m2pack.com

 

الموقع الاليكتروني

www.m2pack.com

www.engineer-mansy.biz

 

موبايل: 01211116955    –  01211116956   – 01211116957  –  01211116958

 

تليفون ارضي0225880056   فاكس ارضي0222409845

 

وللإتصال من خارج مصر برجاء إضافة 002 كود مصر قبل الرقم