Menu +

(Arduino Robot) الاردوينو روبوت

الاردوينو روبوت هو اول اردوينو قادر على الحركة بواسطة العجلات وليس هذا فحسب بل انه قادر على تحديد مساره بنفسه واكثر من ذلك بكثير اذا ما قمت ببرمجته بشكل صحيح وفعلا, كما قلنا من قبل فإن إمكانيات لوحة الاردوينو لا حدود لها, فكيف اذا كان هذه الاردوينو عبارة عن جهاز يحتوي على لوحتان من الاردوينو ليوناردو وتحتوي على الحساسات والأجهزة المختلفة وقادرة على الحركة !.

كما نعلم فإن الاردوينو مفتوحة المصدر, مما يعني انه يمكنك تعلم بالتحديد كيف الاردوينو روبوت يعمل واستخدامه ليكون نقطة البداية لروبوتك الخاص.

للاردوينو روبوت معالجان, معالج في اللوحة السفلى ومعالج في اللوحة العليا,اللوحة السفلى مسؤولة عن التحكم بالمحركات ولهذه فإنها تسمى لوحة المحركات (Motor Board),واللوحة العليا تسمى لوحة السيطرة (Control Borad) وهي مسؤولة عن قراءة الحساسات وتحديد كيفية العمل. كلا اللوحتان يستخدمان المتحكم الأصغري من نوع ATmega32u4 (أستمارة البيانات لهذه المتحكمة) وكلاهما ايضا يمكن برمجتهم باستخدام برنامج الاردوينو الخاص بالكمبيوترات (Arduino IDE).

 الطاقة

يمكن تزويد اردوينو روبوت بالطاقة اما عن طريق وصلة ال USB  او عن طريق 4 بطاريات من حجم AA, يتم تحديد مصدر الطاقة أوتماتيكيا.

حاملة البطاريات تتسع ل 4 بطاريات من حجم AA القابلة لإعادة الشحن (لا تستخدم بطاريات غير قابلة للشحن).

من أجل السلامة, يتم تعطيل المحركات عندما يكون مصدر الطاقة أتي من وصلة ال USB.

يحتوي الارديونو روبوت على شاحن لهذه البطاريات والذي يتطلب مصدر طاقة بتيار ثابت بقيمة 9 فولتات قادم من محول يتم وضعه في الحائط (AC-to-DC wall adapter) يتم توصيله بمنفذ خاص موجود على لوحة المحركات, الشاحن لن يعمل اذا كانت وصلة ال USB موصولة بالارديونو روبوت.

كلاً من لوحة التحكم ولوحة المحركات تستمد الطاقة من مصدر الطاقة الموجود على لوحة المحركات.

الذاكرة

للمتحكم الأصغري ATmega32u4  مساحة ذاكرة تصل الى 32 كليو بايت و 4 كيلو بايت من هذه المساحة يتم استخدامها من اجل محمُل الإقلاع.

يوجد على لوحة التحكم قارئ لبطاقة ذاكرة خارجية (SD card reader) مما يسمح بإضافة مساحة إضافية للتخزين.

الخواص الفيزيائية

يبلغ قطر الارديونو روبوت 19 سنتيمتر, ويصل طوله الى 10 سنتيمتر مع المكونات التي توجد على كلا اللوحتان.