نبذة عن الميكاترونيك في العالم

0
3

نبذة عن الميكاترونيك في العالم :

ترتكز عل كل من : الميكانيك , و الإلكترونيات , و الحواسيب , و التي تجتمع مع بعضها لتحقق التوليد الأسهل و الأكثر توفيرا و واقعية للنظم المتعددة الاستعمال.(المقصود بالنظم متعددة الاستعمالات النظم التي تتكون من خليط من الميكانيك و الكهرباء و الإلكترونيات و المعلوماتية و التي تقدم خدمات متعددة ).
المصطلح “الميكاترونيك( Mechatronics )” استخدم أول مرة من قبل السيد تيتسورو موري ( Tetsuro Mori ) و هو كبير المهندسين لشركة يازكاوا ( Yaskawa ) عام 1969.
الميكاترونيك قد تشير نسبياً إلى الأنظمة الميكانيكية , و تشير أحياناً بشكل أقل إلى هندسة الأتمتة و التحكم الآلي.
هندسة التحكم الآلي تتعامل مع مسألة هندسة التحكم بالأنظمة الميكاترونيكية ( الأنظمة الميكاترونيكية هي أنظمة تشمل كلاً من التجهيزات الكهربائية و الميكانيكية و الإلكترونية و البرمجية مجتمعة كلها بعضاً ببعض ), و كما استخدمت للتحكم و التنظيم كنظام ما.
عبر التعاون نماذج الميكاترونيك تؤدي أهداف الإنتاج و ترث المرونة و خصائص التصنيع السريعة في مخطط الإنتاج.
تجهيزات الإنتاج العصري تتضمن نماذج الميكاترونيك, و توصف تلك النماذج بأنها متكاملة من ناحية التحكم بالبنية الداخلية للتجهيز.
طرق إنجاز المؤثرات التقنية توصف عن طريق خوارزميات التحكم , و تلك الخوارزميات قد تستعمل أو لا تستعمل طرقا رسمية في تصميمها.
النطم الهجينة مهمة للميكاترونيك المتضمن أنظمة الإنتاج ,و المحركات , و مستكشفات الكواكب ,و النظم الفرعية للسيارات مثل نظام منع انغلاق المكابح , و كل يوم التجهيزات مثل التركيز التلقائي لآلات التصوير(auto focus ) ,و الفيديو , و الأقراص الصلبة , و سواقات الأقراص الليزرية CD ,و الغسالات و إلخ…
شهادة هندسة الميكاترونيك النموذجية (المثالية) تتضمن دروسا في الهندسة , و الرياضيات , و الميكانيك ,و تصميم الآلات و تجهيزاتها ,و التصميم الميكانيكي , و الترموديناميك , و الدارات و النظم ,و الإلكترونيات و الاتصالات , و نظرية التحكم , و البرمجة , و معالجة الإشارات الرقمية , و هندسة الطاقة ,و علم الإنسان الآلي(الروبوتات) , و عادة مشروع تخرج في السنة الأخيرة

اترك رد على المقالة