ميكروكنترولر

علم،ثقافة،فكر،تكنولوجيا

ميكروكنترولر…

 

المايكروكنترولر :
هو دارة الكترونية متكاملة تحتوي على معالج صغري داخلي وذاكرة داخلية قابلة للبرمجة لتخزين البرنامج التحكمي فيها وذاكرة أخرى لمعالجة البيانات كما أنها تحتوي على بوابات إدخال وإخراج البيانات والأوامر التحكمية كما وقد تحتوي على أدوات أخرى كالمحولات الرقمية التشابهية وبالعكس وعلى مقارنات الجهد ومكبرات العمليات و مولد نبضات الساعة والعدادات والمؤقتات وغيرها .

استخدامات المايكرو كنترولر : يستخدم في معظم الأجهزة التي من حولنا بدءا من دارة التحكم بوظائف الشاشة التحكمية التي أمامك مرورا بدارات التحكم الخاصة بالقرص الصلب و مشغل الأقراص الليزرية و متحكم بطاقة الشبكة وانهاء بمتخكم وظائف اللوحة الأم . وسنراه أيضا في جهاز التحكم بالتلفزيون وفي جهاز الفيديو وفي جهاز الإنذار ضد السرقة وفي علبة السرعة الالكترونية للسيارة وفي نظام منع انغلاق المكابح وفي دارة الإنارة الأوتوماتيكية لإشارات المرور والقائمة طويلة جدا تكاد لا تنتهي .
ومن أشهر الشركات التي قامت بتطوير وتصنيع المايكروكونترولر :
انتل INTEL
أتمل ATMEL
سوني SONY
مايكروشيب MICROSHIP
توشيبا TOSHIBA
إن إي سي NEC

عند ذكر جهاز ما فانه و في معظم الحالات لا بد وأن بداخله ميكروكنترولر.
لماذا يجب أن نفكر بعقلية الميكركنترولر دائما عندما نريد صنع جهاز ما؟
ببساطة لأن للميكركنترولر وحدة معالجة مركزية بالاضافة الي انواع من الذاكرة مبنية داخله وموقتات ومخارج ومداخل وعدادات و ADC و DAC و و و و الخ. وكل هذا في IC واحد كلفته تصل الى اقل من دولار احيانا و 10 دولار احيانا اخرى. وهذه الميكركنترولرات تضاهي احيانا بل وفي احيانا كثيرة قدرة الـ PC لا يزعل احد من اهل الـ PC انا اقول يتفوق بالتحكم. اذا الميكروكنترولر او المتحكم عبارة عن كمبيوتر مصغر في IC.
لهذا تجد الاجهزة الحديثة قليلة القطع بعكس الاجهزة القديمة والتى اساسها الدوائر المنطقية والتي ترفع من كلفة الاجهزة نظرا لكثرة القطع وكبر اللوحة الالكترونية وبالتالى فالتكاليف اكبر. والميكروكنترولر هو الحل لمعظم المشاكل الالكترونية وهو اساس معظم الاجهزة فحتى الريموت كنترول به ميكروكنترولر وكذلك الماوس والميكروويف وكل جهاز يتصرف بتلقائية.
الخلاصة: لابد من تعلم الميكروكنترولر لهذه الامة ان ارادت ان تصنع اجهزتها بايدي ابنائها.
ملاحظة : هناك انواع كثيرة من الميكروكنترولرات وشركات عديدة تنتجها ولاختيار الميكروكنترولر المناسب نحصر اولا المتطلبات – مثل كم مدخل وكم مخرج و عدد ساعات التوقيت و حجم الذاكرة المطلوبة – ونحاول استخدام الميكروكنترولر الذي يحوي بداخله كل ما نريد لنتمكن من صنع الجهاز باقل عدد قطع ممكنه.

أضف تعليقاً