Menu +

ما هي ألواح التطوير الإلكترونية

ما هو ال Development board ؟

Development Board (لوح تطوير إلكتروني):  هو دارة مطبوعة تحتوي على متحكم أصغري (micro-controller, MCU) أو معالج أصغري (Micro-Processor, CPU) مع باقي القطع الإلكترونية اللازمة والتي جميعها تكوّن العتاد المادّي أو الهاردوير, بالإضافة إلى العتاد البرمجي الذي يستخدم للبرمجة والتحكّم بالعتاد الماّدي.

تستخدم بشكل رئيسي كوسيلة للمهندسين والهواة, للتعرّف و الاعتياد على برمجة المتحكّمات والمعالجات الموجودة على الدارات المطبوعة, بالإضافة إلى غرض النمذجة السريعة (rapid prototyping)  في عدّة تطبيقات. و يتمّ استخدامها بشكل عام في مشاريع الهواة السريعة أو المعقّدة قليلاً. شاع استخدامها مؤخراً بسبب انتشارها و رخص سعرها و سهولة الحصول عليها, و أشهرها ال Arduino  و غيره من الدارات الجاهزة المنشرة في الأسواق

بشكل عام, لا تحتوي ألواح التطوير (بشكلها الأصلي) على عتاد مادي مخصص لواجهة المستخدم, كالشاشات الصغيرة أو لوحات المفاتيح و غيرها, لكن اغلبها يدعم الوصل بالشاشات ووسائط الإدخال,  وتكون مزوّدة بوسائل ليقوم المستخدم من خلالها بتحميل و تشغيل البرامج, كالمنافذ التسلسليّة (Serial Ports)  التي تستخدم لتحميل البرنامج إلى ذاكرة الفلاش الموجودة في اللوح.

لوح تطوير الكتروني

أشهر ألواح التطوير الإلكترونيّة:

  • Arduino Board: الأردوينو أحد أشهر و أكثر الألواح إنتشاراً. يملك العديد من الموديلات والأحجام وهو لوح تطويري “مفتوح المصدر” يملك بيئة تطوير متكاملة (IDE –Integrated Development Environment) خاصة به. العمل عليه سهل و جميع ما يخطر في بالك من أسئلة تجده في “مجتمع الأردوينو”. اللوح مبني على متحكمات ATMega الأصغرية, و هو ممتاز للإبداع والمشاريع الصغيرة والمتوسطة, كما خرج مجتمع الأردوينو بفكرة بسيطة ومبتكرة هي فكرة الأغطية (shields) التي جعلت الأردوينو سهل و جميل الإستعمال
اردوينو ديو
  • Beagle Board: يعتبر من أفضل الألواح في حال أردت استخدام والتحكّم بمعالجات ARM, يعتبر جيّداً لتطبيقات معالجة الإشارة (Signal Processing) لذلك له العديد من التطبيقات العمليّة في هذا المجال, بالإضافة إلى الدعم من المجتمعات الإلكترونية والكثير من الأدوات البرمجيّة المفتوحة المصدر. من الجميل في هذا اللوح التطويري هي القدرة على تشغيل العديد من أنظمة التشغيل الحاسوبية مثل توزيعات مختلفة لل Linux, ويوجد الأخ الجديد (Beagle Bone) الذي له بعض الصفات المختلفة عن ال Beagle Board ولكنه من نفس العائلة.
Beagle Board Black
  • Raspberry pi: من أحدث و الأرخص نسبيّاً في السوق. يعتبر الرازبيري باي حاسب شخصي بحجم بطاقة الإئتمان, بإمكانه تشغيل توزيعات ال Linux التي تدعم معالجات ARM, يأتي مزوّد بمدخليّ USB, مدخل Ethernet, مدخل HDMI و غيره.
Raspberry Pi Model-B
  • DigiSpark: هي لوح تطوير صغير الحجم جداً, مبني على متحكم أصغري من نوع Attiny85, مشابه للأردوينو و لكن أصغر وأرخص وأقل فعاليّة. له العديد من الأغطية (shields), مع القدرة على استخدام البيئة التبرمجية التطويريّة الخاصّة بالأردوينو Arduino IDE لبرمجته. ممتازة للمشاريع التي تحتاج قدرات وحجوم صغيرة لألواح التطوير.
digispark
  • DigiX: لوح تطويرمشابه للأردوينو ما زال في مراحله الأولى من التطوير و التصنيع, يتم تصنيعه من قبل نفس الشركة المنتجة لل Digispark. بدأ المشروع على موقع kickstarter و تم تمويله بنجاح.

أهم ما يميّز اللوح احتوائه على متحكم أصغري 32- بت بسرعة 84 MHz, WiFi مدمج, و مزوّد بتقنية الإتصال الشعريّة أو المتداخلة اللاسلكيّة (Wireless Mesh Networking), إضافةً إلى 99 مدخل ديجيتال قابل للإستخدام, و غيره من الأمور الأخرى.

DigiX
  • UDOO: منصّة تطوير تدعم العديد من الحلول لل Android, Linux, Arduino, و غيرهم. صمم اللوح ليقدّم بيئة تطوير مرنة و سهلة الإستخدام. يمكّنك من الإنتقال من الأندرود إلى اللينكس فقط بتغيير كرت الذاكرة Micro SD و إعادة تشغيل النظام

.يعتبر UDOO حاسب صغير, يمتلك معالج رباعي أو ثنائي النواة بسرعة 1GH و ذاكرة وصول عشوائي RAM بحجم 1GB. يعمل جنباً إلى جنب مع متحكم أصغري ARM SAM3X الخاص ب Arduino DUE.

UDOO