Menu +

ما هو الرازبيري باي ؟

الرازبيري باي (Raspberry Pi) هو حاسوب شخصي بحجم بطاقة الإئتمان, يتكون من شريحة الكترونية واحدة يوجد عليها مكونات الحاسب الرئيسيّة مثل المعالج المركزي الذي تبلغ سرعته 0.7 Ghz , معالج رسوميات بسيط, ذاكرة RAM بحجم 512 ميغابايت,  بالإضافة إلى المداخل اللازمة مثل مدخلي USB و مدخل HDMI مدخل لكرت الذاكرة  SD card وغيرها من الأمور التي تختلف بحسب الموديل وسيتم ذكرها لاحقاً في المقال.

بدأ المشروع من قبل مؤسسة الرازبيري التي أرادت تطوير تدريس علوم الحاسب في المدارس في المملكة المتحدة, وبسبب رخص الحاسب وصغر حجمه أصبح ممتاز للعديد والعديد من المشاريع التي تملأ الإنترنت

يعمل الرازبيري باي على معالج من فئة ARM وهي فئة معالجات مخصصة للحوسبة البسيطة مثل الهواتف الذكية وغيرها من التطبيقات التي تحتاج معالجات ذات قدرات بسيطة و تستهلك كمية صغيرة من الطاقة. يحتوي الفيرم وير (firmware) الخاص بالمعالج على بعض وضعيات التوربو التي تسمح بكسر سرعة المعالج (تسمى العملية بتعدي الميقات أو over-clocking) لتزداد سرعة المعالج من 0.7 إلى 1 Ghz.

يحوي الرازبيري باي إضافة إلى القطع الرئيسية: مخرج فيديو RCA (السلك الأصفر الذي تراه في الكابل ذو ال 3 الوان الموصول بخلفية تلفازك), مخرج 3.5 مل للسماعات, منفد Ethernet حسب الموديل, 8 منافذ GPIO, ومكان لوصل كاميرا مخصصة يمكن شرائها من متجر الرازبيري.

لا يحتوي الرازبيري على قرص صلب أو أي وسيلة تخرين أخرى, بل يجب وضع كرت ذاكرة SD Card فيه بحجم 4 جيجا بايت أو أكثر بعد أن يتم كتابة نظام التشغيل عليه, ويعمل على توزيعات مختلفة لنظام تشغيل Linux والتي خصصت لمعالجات ARM.

يمكن شراء كاميرا خاصة بالرازبيري باي يتم وصلها إلى منفد كاميرا مخصص في الرازبيري (يدعي بمنفذ CSI اختصاراً لكلمة Camera Serial Interface). وزن الكاميرا 3 غرام, تبلغ دقة الكاميرا 5 ميغابكسل قادرة على التقاط فيديوهات حتى دقة 1080p , وصور ثابتة بدقة 2592×1944.

ويوجد العديد من الملحقات الأخرى له مثل علبة بلاستيكية شفافة خاصه به لحمايته, شاشات ملونة وشاشات لمس, ووصلة تفريع لمنافذ ال GPIOالخاصة به يتم استخدامها لتسهيل التوصيلات, ويوجد العديد من دارات الروبوتات (تشبه الأغطية نوعاً ما) التي تسمح للرازبيري التحكم بمحركات صغيرة وقطع كهربائية عن طريق منافذ ال GPIO لصناعة روبوتات ذكية

تحتاج المعالجات ذات بنية ARM إلى أنظمة تشغيل مختلفة عن التي تعمل على معالجات Intel , لأن بنية هندستها العامة تختلف عن باقي المعالجات الموجودة في حواسبنا المحمولة مثلاً. تقدم مؤسسة رازبيري باي توزيعتي Linux  هما Debain و Archlinux معدلتين للعمل على معالجات ARM, كما يوجد عدة أنظمة تشغيل أخرى يمكنها العمل على هذه المعالجات.

الأنواع:

يوجد موديلين حديثين للرازبيري باي:Model –A و Model-B, لكلا الموديلين نفس المعالج المركزي ومعالج الرسوميات, يختلفان في حجم الذاكرة و بعض المواصفات الأخرى