Menu +

ما هو الأردوينو؟

الأردوينو: هو لوح تطوير الكتروني, مبني على عتاد مادّي –هاردوير-  وعتاد برمجي –سوفت وير-  سهل الإستعمال والتعلم. يمكن استعماله من قبل المحترفين والمبتدئين على حد سواء, ويستخدم في كل شيء ممكن أن يخطر على بالك. الموقع الرسمي للأردوينو.

يمكن للأردوينو التواصل مع البيئة المحيطه به من خلال عدد من الحساسات (Sensors), ويمكنه التأثير في محيطه عن طريق التحّكم بمحرّكات أو أضواء صغيرة وغيرها من القطع الإلكترونية.

يتم برمجة المتحكّم الأصغري (Micro-controller) الموجود على اللوح بواسطة لغة الأردوينو (Arduino Programming language) سهلة التعلم وبوساطة بيئة التطوير المتكاملة (Arduino IDE)  الخاصّة بأردوينو أيضاً. يمكن لمشاريع الأردوينو أن تكون متكاملة –الأردوينو متصل بحساساته وقطعه الإلكترونية فقط- أو أن يكون الأردوينو متصل ويتواصل مع برامج موجودة على الحاسب, مثل برنامج Processing و MaxMSP و ال MATLAB.

ما المكوّنات الموجودة على لوح الأردوينو ؟

  • USB port: مدخل ال USB الذي يستخدم لوصل الأردوينو بالحاسوب الشخصي, أو لتزويده بالطاقة الكهربائية.
  • DC power jack: باستخدامه يتم وصل الأردوينو بمصدر طاقة خارجي كبطارية في حال لم يتم استخدام ال USB لتشغيله. اقرأ كتيب المعلومات الخاص بلوح الأردوينو لمعرفة الفولط المقترح وفولط التشغيل. بالنسبة للأردوينو Uno, يعمل اللوح على تيار مستمر 5 فولط, يمكن وصله بتيار من 6-20 فولط, لكن من المفضل أن يكون التيار من 7-12 فولط.
  • Power pins: يحتوي على منافذ تزويد طاقة ب 5 فولط و 3.3 فولط, بالإضافة لمنافذ الأرضي GND, و منفذ Vin الذي يستخدم لتزويده بالطاقة إن أردت, ويمكن عن طريقة سحب الطاقة من ال power jack في حال استخدمته كمصدر للطاقة.
  • Analog pins: هي الدبابيس التي تستخدم لإدخال الإشارات التماثلية Analog, عددها 6 في الأردوينو Uno
  • Digital I/O pins: هي الدبابيس التي تستخدم لإدخال أو أخراج إشارات رقمية Digital, وتكون قيمة الإشارة الرقمية 1 أو 0, وبإسم آخر High و Low أو True, False.
  • بالإضافة إلى زر ال RESET لإعادة تشغيل البرنامج المحمل على المتحكم الأصغري, و ال LED الصغيرة التي تضيء عند عمل الأردوينو.