ماهي هندسة الميكاترونكس ؟ كل ماتحتاج معرفتة عن هندسة الميكاترونكس .

علم،ثقافة،فكر،تكنولوجيا

ماهي هندسة الميكاترونكس ؟ كل ماتحتاج معرفتة عن هندسة الميكاترونكس .

الميكاترونيكس (الميكاترونيك )  هو مجال هندسي شامل لعدة تخصصات حيث  تجمع ما  بين الهندسة الميكانيكية والكهربائية وعلوم الحاسب الآلي ونظم التحكم .

مصطلح الميكاترونيك يعود الى ماقبل 40 عام عندما قام المهندس الياباني تستيرو موري بجمع كلمتي الميكانيك والالكترونيات لوصف انظمة التحكم الالكترونية التى كانت  تنتج من قبل شركة ياسكاوا لبناء معدات المصانع الميكانيكة.

انظمة الميكاترونيك تعتبر جزء كبيرا من حياتنا وهي موجوده في العديد مجالات الحياه كاالغسلات والسيارات ومكائن الخياطة واجهزه الكمبيوتروالاجهزة الطبية .

مفهوم  الميكاترونكس يعمل على الجمع مابين عدة اقسام في الهندسة بهدف انتاج اشخاص موهلين للعمل في مجالات مختلفة  .على سبيل المثال اذا تود ان تنشي وحدة صناعية  فستكون مظطرا لجلب مهندس ميكانيكي وكهربائي وايضا مبرمج وكل منهم مؤهل في عملة . لكن اذا اردت ان تجلب شخص كي يدير هذه المجموعة فستجلب مهندس ميكاترونكس لانه ملم بجميع التخصصات وقادر على التعامل مع كل مهندس.

ماهي فرص عمل مهندسي الميكاترونكس (الميكاترونك)؟

مهندس الميكاترونكس يمكنة ان يعمل في مجالات مختلفة  لكن المجال الاكثر طلبا هي الصناعة  فوحدات التصنيع والتغليف تتكون من الات  التى تحتاج برمجة و ميكانيك وكهرباء وتحكم لذلك فان الصناعة تعد اكثر المجالات طلبا  لمهندسي الميكاترونكس .

مثال على ذالك وحدات تغليف المياه المعدنية في  تحتاج الى شخص عارف بالبرمجة كي يبرمج الاله على ضغ الغطاء او الملصق حين وصول القارورة وايضا تحتاج الى شخص ملم بالميكانيك كي يصمم الاله بحيث تكون قادرة على على التحرك لتغليف المنتج اوضع الغطاء وكذالك تحتاج لشخص ملم بالكهرباء والكترونيات كي يقوم بعمل بتركيب الاسلاك و الشرائح الكهربائية للالة

 هل معنى ذلك اننا نستغى عن جميع المهندسين ونشغل مهندس ميكاترونكس ؟

بالطبع لا فمهندس المكياترونكس يملك معرفة ليست بكافية كي تخوله ان يقوم بمهمات صعبة ومعقدة فمهندس الكهرباء لدية معرفة بالطاقة  اكثر بكثير من منهدس الميكاترونكس.

مالذي تحتاج لمعرفتة كي تصبح مهندس ميكاترونكس؟

كما ذكرت سابقا ان الميكاترونكس تعمل على جمع عدة تخصصات في تخصص واحد لذلك مهندس الميكاترونكس يجب ان يكون ملم بعدة اشياء في تخصصات مختلفة  هي كالتالي

 

أضف تعليقاً