تفاحة نيوتن

تفاحة نيوتن

تفاحة نيوتن

في قرية بريطانية تدعه ” لينكو لنشير ” و تحديدا في Woolsthorpe Manor كانت توجد مزرعة والدة نيوتن مكتشف الجاذبية الارضية حيث سقطت تفاحة عله راسه من الشجرة ويعود عمر الشجرة الي 350 سنة.

اما ما هي تفاصيل القصة و كيف اكتشف الجاذبية الارضية ؟ وكيف سقطت التفاحة التي كانت السبب في اكتشاف نيوتن للجاذبية..

هذا الموجز و اليكم التفاصيل :
ولد اسحق نيوتن في 25 ديسمبر 1642 في انكلترا. ففي عام 1666 كان دايما يتجول في الحديقة و ينام تحت شجرة التفاح حيث ينعم بالهوا العليل الذي كان ينساب حول تلك الشجرة. وكانت والدته كلما فقدته تجده غارقا في النوم عله جذع شجرة التفاح فكانت تقول في نفسها : ما هذا الابن الكسول الذي يجلس و ينام تحت تلك الشجرة.
وفي احده الايام وهو مستلق تحت شجرة التفاح سقطت تفاحة عله راسه فصرخ : اخ يا راسي . فحمل العالم الفيزياي نيوتن التفاحة و اخذ يفكر لماذا سقطت الي الاسفل و لم تسقط الي الاعلي …. ولماذا سقطت عاموديا و لم تسقط جانبا ؟؟ و بدا بالتفكير كيف ان الارض جذبتها و بالتالي لا بد انها تتجه الي مركز الارض اذا بالتاكيد ان الارض جذبتها و بالتالي لا بد من وجود قوه جاذبة في المسالة. اذا الاشيا تجذب بعضها بعضا لذا يجب ان يتناسب ذلك مع حجمها فتكون التفاحة تجذب الارض كما تجذب الارض التفاحة.

وبعد رحيله في 20 مارس 1726 نسبت اشجار كثيرة الي حادثة سقوط التفاحة التي ذكرها نيوتن حيث راح كل يزعم ان الشجرة لم تزل موجودة و تدعه مدرسة الملوك The Kings School في بلدة ” جر انثام ” و ان الشجرة قد اقتلعت من جذورها و نقلت الي حديقة مدير المدرسة بعد عدد من السنوات ، و قد عارض العاملون في مزرعة Woolsthorpe Manor المملوكة الان من منظمة ناشيونال ترست National Trust هذا الخبر و يدعون ان الشجرة الموجودة في حدايقهم هي الشجرة الحقيقية التي اسقطت تفاحة نيوتن . و يمكن مشاهدة شجرة متحدرة من الشجرة الاصلية نامية خارج البوابة الخارجية لكلية ترينيتي في جامعة كامير يدج اسفل الغرفة التي عاش بها نيوتن عندما درس هناك .

You may also like...