الهندسة الصناعية في العالم العربي

0
3

لا تحظى الهندسة الصناعية Industrial Engineering في العالم العربي بقدر كبير من الاهتمام، بل وربما الكثير من مؤسساتنا لا تعلم شيئاً عن الهندسة الصناعية. و مع الأسف فإننا نخسر الكثير من الفرص لتحسين أداءنا حيث إن الكثير من عمليات التطوير تحتاج إلى علم الهندسة الصناعية و إلى مهندسين صناعيين. ينبغي الانتباه إلى أن الهندسة الصناعية لا تختص بالشركات الصناعية فقط فالهندسة الصناعية تستخدم في الصناعة والخدمات، في شركات الطيران والمستشفيات. الهندسة الصناعية هي مجموعة من العلوم التي تستخدم لتصميم/تحليل/تطوير النظم/الخدمات/المنتجات. دعني أضرب أمثلة واقعية لتطبيقات الهندسة الصناعية:

أولاً: تصميم العمل/المنتج/الخدمة Product / Service design : المهندس الصناعي لا يقوم بحسابات التصميم المعتادة ولكنه يتدخل لجعل التصميم أكثر مناسبة للمستخدم  و أيسر في الفهم.  فقد نصمم جهاز ما ويكون كافيا لأداء وظيفته بالدقة المطلوبة ولكن لا أحد يريد أن يستخدمه لأن التصميم الخارجي غير مريح للمستخدم.

ثانياً: تحديد الحل الأمثل لبعض المشاكل Optimization:  يستخدم المهندس الصناعي علم بحوث العمليات Operations Research للوصول إلى أفضل حل وذلك في المشاكل التي يكون لها عدد كبير من الحلول ولا يمكن للعقل البشري أن يفاضل بينها في زمن مقبول. على سبيل المثال: كيف يتم تحديد الجدول الأمثل للطائرات لتقليل التكلفة، ما هو الحد الأدنى من المخزون، ما هي خطة الإنتاج المثلى التي تحقق أعلى عائد، كيف يتم جدولة غرفة عمليات المستشفى لتقليل وقت الانتظار

ثالثاً: تحليل بعض العمليات عن طريق دراسة الحركة والوقت Time & Motion Study وعن طريق استخدام المحاكاة Simulation بالحاسوب. فمثلاً لتحديد احتياجنا لعمالة أو معدة جديدة يمكن استخدام دراسة الوقت والحركة والإحصاء. بعض الحالات  تكون من التعقيد بحيث يصعب تحليلها رياضياً وفي هذه الحالات قد يكون استخدام المحاكاة بالحاسوب أمر مفيد للغاية. مثال: مصنع لديه عدد معين من الرافعات (الأوناش) تقوم بنقل المنتجات نصف المصنعة داخل المصنع وقررت إدارة المصنع زيادة الإنتاج بإضافة معدات جديدة. كيف يمكن معرفة الحاجة إلى أوناش جديدة من عدمها.

عندما أذهب إلى السوبر ماركت (السوق التجاري) وأجد الطوابير طويلة ومكان الوقوف غير مريح أتساءل أين المهندسين الصناعيين، وكذلك عندما أذهب إلى طبيب لا يستطيع أن يعطي مواعيد للمرضى وبالتالي يضطرون للانتظار لأوقات طويلة أتساءل ماذا لو استعان الطبيب بمهندس صناعي،  عندما ترى المديرين يناقشون الحاجة لعمالة جديدة بناءً على مشاعرهم فتساءل أين المهندسين الصناعيين؟ عندما ترى جداول العمل أو الإنتاج المعقدة جداً  يقوم بها شخص ولا يعرف أحد أن هذه الجداول تتسبب في خسارة عظيمة فتساءل أين المهندسين الصناعيين؟ عندما تجد أن تصميم الجهاز المصنع محلياً غير مريح للمستخدم فتساءل أين المهندسين الصناعيين في العالم العربي؟

اترك رد على المقالة