نطرح لكم نحن المهندس منسي مقالة بعنوان المواد الغذائية والعبوات النشطة

المواد الغذائية والعبوات النشطة

نطرح لكم نحن المهندس منسي مقالة بعنوان المواد الغذائية والعبوات النشطة

البلاستيك هو مواد عضوية يطلق عليها باللغة العربية اللدائن، وأساس تكون البلاستيك هو مواد يطلق عليها البوليمرات يمكن أن تأتي من مصدر طبيعي مثل السليلوز أو المطاط الطبيعي وهناك البوليمرات الصناعية وهي النتائج من صناعة البتروكيماويات مثل البولي إثلين والبولي استيرين والبولي فينيل كلوريد وغيرها من البوليمرات.

وقد نتج عن هذه البوليمرات عدة تطبيقات مختلفة، فهناك العديد من الصناعات التي قامت على هذه البوليمرات طبقا لخواصها واستخدامها مثل صناعة البلاستيك التي نتحدث عنها بجانب صناعة المطاط، والبويات، والمواد اللاصقة والمواد المغلظة وغيرها من التطبيقات والتي تعتمد على التركيب الكيميائي لهذا البوليمرات.

وبجانب خواص تلك البوليمرات والتي تحدد نوع ومدى هذا التطبيق وبغض النظر عن الاختلاف في التركيب الكيميائي فهناك اختلاف في طبيعة تلك المادة عند درجة حرارة الغرفة أو المدى التي تستعمل فيه العبوة.

نشرح لكم نحن المهندس منسي ماذا يتم داخل العبوة؟

في الحقيقة فإن المواد الغذائية بعد حصادها أو ذبحها مازالت بيولوجيا نشطة، وأيضا فإن الجو الموجود داخل العبوة يتغير طبقا للغازات المتولدة من المواد الغذائية أو بخار الماء الناتج من عمليات التمثيل الغذائي لها، وبالتالي فإن نوع العبوة المستخدمة سوف يكون له تأثير واضح في الظروف المحيطة حيث أن المواد البلاستيكية المصنع منها العبوات لها نفاذية عالية للغازات المتولدة وبخار الماء، والبعض الآخر له نفاذية ضعيفة.

وحيث أن عمليات التمثيل الغذائي التي تتم في تلك المواد الغذائية تستمر في استهلاك الأكسجين الموجود في الفراغ داخل العبوة وتفرز غاز ثاني أكسيد الكربون مما ينتج عنه زيادة في تركيزه داخل العبوة، كما تنتج المواد الغذائية المعبأة بخار الماء مما يسبب ارتفاع الرطوبة داخل العبوة وينتج عن ذلك ظروف ملائمة لنمو الكائنات الميكروبية التي تعمل على تعفن المواد الغذائية وتدمير أنسجة الفواكه والخضروات.

وهناك العديد من المواد الغذائية النباتية التي تنتج غاز الإثيلين كجزء من عمليات التمثيل الغذائي، وهذه الغازات المتولدة تؤدي إلى إنضاج تلك الخضروات أو الفاكهة بسرعة وهذا يفسر عملية سرعة إنضاج الفواكه مثل الموز والأفوكاتو عند حفظها مع ثمار أخرى ناضجة أو تالفة في عبوة واحدة وتتحول إلى اللون الأصفر حتى ولو كانت محفوظة في الفريزر.

وهناك محاولات كثيرة للوصول إلى أحسن الظروف المحيطة بالمواد الغذائية داخل العبوة من كمية ونوع الغازات الموجودة معها، وكذلك الرطوبة المناسبة لذلك، وذلك لزيادة عمرها التخريني داخل العبوة، ولهذا فإن العبوات النشطة (Active Packaging) لها دور أساسي في هذا المجال.

وما زالت هناك محاولات للوصول إلى تلك الظروف المناسبة لحفظ الغذاء طازجا مع الصعوبات التي تواجه تلك المحاولات للوصول إلى تلك الظروف.

وتتأثر صلاحية الغذاء المصنع أيضا بالجو المحيط بالغذاء حيث أن هناك بعض المواد الغذائية المصنعة التي تكون قلة الأكسجين فيها مفيدة، مما يقلل من التغير في اللون كاللحوم المجففة ولبن البودرة، وبالتالي فإن عمليات تزنخ المواد الغذائية ذات الدهون العالية، وزيادة ثاني أكسيد الكربون ونقص الأكسجين يمكنها إيقاف المشكلة المتمثلة في الإنتاج الطازج الذي يعاني من التمثيل الغذائي اللاهوائي وسرعة التعفن، وعموما فإنه في حالات اللحوم المصنعة والجبن والمواد الغذائية المعبأة فإن ثاني أكسيد الكربون يكون له تأثير مفيد بالنسبة لتأثير الميكروبات.

التحكم في الظروف المحيطة بالمواد الغذائية المعبأة:

يتم هذا التحكم بالتطوير المستمر والجاري في مدى صلاحية المواد الغذائية في التخزين وذلك بالتحكم في الظروف الجوية المحيطة بالمواد الغذائية في العبوة.

التحكم ومعالجة الظروف المحيطة بالمواد الغذائية:

مستوى الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، وبخار الماء وغاز الإثيلين هي العوامل التي يمكن أن تتحكم بالظروف المحيطة بالمواد الغذائية والتي تختلف عن الظروف الطبيعية المحيطة بالغذاء، ويمكن كذلك أن يلعب تركيز النيتروجين دورا أساسيا حيث يمكن تغييره خاصة في حالة الاحتياج إلى غاز خامل يحل محل الأكسجين، كما أن التحكم في الظروف الجوية المحيطة بالمواد الغذائية يتم بالتحكم ومتابعة تركيب ونوع الغازات الموجودة، وهذا يحدث في حالة المخازن الكبيرة الحجم للفواكه والحاويات الكبيرة ولكنه ليس عمليا بالنسبة للعبوات الصغيرة في نظام التوزيع.

وقد يكون التحكم في الجو المحيط بالعبوات الغذائية غير محكم، ويتم ذلك عندما يكون الجو المحيط به خليط غازات يزيد إلى أقصى حد من عمر التخزين لها في البيع الجملة أو القطاعي، ثم تحدث حركة للغازات والرطوبة من داخل العبوة إلى الخارج أو من الخارج إلى داخل العبوة وذلك طبقا لقابلية الفيلم الذي صنعت منه العبوة في العمل كحاجز لمرور الغازات من وإلى داخل العبوة.

د/ أبو الفتوح عبد المنعم عبد الحليم

  أستاذ كيمياء وتكنولوجيا البلمرات

       بالمركز القومي للبحوث

 

مع تحياتنا و تمنياتنا بالتوفيق

شركة المهندس منسي للتغليف الحديث  –  ام تو باك

القاهرة مصر

ايميل

info@m2pack.com

 

الموقع الاليكتروني

www.m2pack.com

www.engineer-mansy.biz

 

موبايل:     –  01211116956   –   –  01211116958

 

تليفون ارضي0225880056   فاكس ارضي

 

وللإتصال من خارج مصر برجاء إضافة 002 كود مصر قبل الرقم

 

خصومات تصل الى 40 %... قد توجد اخطاء ..اتصل بالمبيعات