سلسلة عالم التكنولوجيا (الجزء الثامن)

نقدم لكم نحن المهندس منسي ‎مقالة بعنوان سلسلة عالم التكنولوجيا (الجزء الثامن)

سلسلة عالم التكنولوجيا (الجزء الثامن)

نقدم لكم نحن المهندس منسي مقالة بعنوان سلسلة عالم التكنولوجيا (الجزء الثامن)

ماكينات لحام طبات الألومنيوم (Induction sealer)

إن استخدام ماكينات لحام طبات الألومنيوم بالحث المغناطيسي لم يكن معروفاً أو مستخدماً قبل عام 1985 حيث كانت المصانع تستخدم الحرارة باستخدام سخانات للحام الطبات على فوهة العبوات الأمر الذي كان يؤدي إلى جعل خط الإنتاج بطيء إلى جانب تشوه فوهة العبوات. ويعد استخدام ماكينات اللحام بالحث المغناطيسي طفرة في عالم العبوات حيث يتم استخدام هذه الماكينات في شركات تعبئة الزيوت المعدنية وشركات تعبئة المبيدات الزراعية وكذلك شركات الأدوية والأغذية.

نشرح لكم نحن المهندس منسي فكرة الماكينة:

تعتمد فكرة الماكينة على إنتاج مجال مغناطيسي قوي جداً دون تلامس العبوة مع رأس الماكينة حيث يتم استخدام طبات خاصة مصنعة من عدة طبقات مثل (طبقة ورق Car board، طبقة شمع Wax، طبقة ألومنيوم Aluminum وأخيراً طبقة مزق Seal Layer).

وعندما تمر العبوات أسفل رأس الماكينة فإن الألومنيوم يقطع خطوط الفيض المغناطيسي وبالتالي يتولد (Eddy Current) داخل الألومنيوم وحيث أن الألومنيوم ذو مقاومة عالية فإن تولد التيار داخله ينتج حرارة تقوم هذه الحرارة بتسييل الشمع الذي يمتصه الورق (Car board) وكذلك تقوم الحرارة بتسييل طبقة اللحام الأخيرة الأمر الذي يؤدي إلى لحام الألومنيوم على فوهة العبوة كل هذا يحدث دون تلامس العبوة مع رأس الماكينة وبدون تعطيل خط الإنتاج وبعد مرور العبوة يمكن فتح الغطاء مباشرة حيث نجد أن الكرتون تبقى في الغطاء بينما تم لحام الألومنيوم على فوهة العبوة.

لماذا يتم استخدام ماكينات للحم الأغطية بالحث المغناطيسي؟

إن استخدام هذه الماكينات له فوائد عديدة أهمها حماية المنتج من التزوير حيث يمكن لأي جهة أن تقوم بإفراغ محتويات العبوة وملئها بمنتج آخر أقل كفاءة وهذا بدوره يؤثر على العلامة التجارية ولكن باستخدام هذه النوعية من الماكينات فإنه يصعب عمل ذلك بل يصل إلى درجة المستحيل حيث أن نزع الألومنيوم من فوهة العبوة يعني استحالة لزق ألومنيوم آخر فوق نفس الفوهة وكذلك فإن كثيراً من الشركات تقوم بوضع العلامة التجارية لها مطبوعة على الألومنيوم مما يعني استحالة تقليد المنتج أو نزع الألومنيوم من العبوة وإعادة ملئها.

وهناك سبب آخر لا يقل أهمية على ذلك وهو ضمان عدم وجود تسريب للمنتج سواء خلال النقل أو خلال التخزين وكذلك عدم تفاعل المنتج مع الهواء الجوي مما قد يقلل من فعالية المنتج.

نوضح لكم نحن المهندس منسي أنواع ماكينات لحام الأغطية بالحث المغناطيسي:

هناك ثلاثة أنواع من هذه الماكينات:

1- تبريد باستخدام مياه مقطرة.

2- تبريد باستخدام مراوح تبريد.

3- تبريد بالإشعاع.

1- تبريد باستخدام المياه المقطرة (الجيل الأول):

كان الجيل الاول من ماكينات لحام الأغطية باستخدام الحث المغناطيسي يستخدم الماء المقطر في التبريد حيث كانت مكونات الدوائر الكهربائية المستخدمة تنتج حرارة كبيرة في الدائرة الكهربائية إلى جانب حرارة كبيرة في الملف الرئيسي الذي يقوم بتوليد المجال المغناطيسي وعلى ذلك قامت الشركات باستخدام (Cable) خاص موضوع داخل (Shell) وهذا الـ (Shell) يمر به الماء المقطر وذلك يستلزم وجود دائرة مغلقة للتبريد تتكون من طلمبة وخزان ماء ومبرد، وهو عبارة عن أنابيب ملتوية وأمامها مروحة مثل فكرة ردياتير السيارة وذلك حتى يتم تبريد الماء الخارج من رأس الماكينة قبل عودته مرة أخرى.

مما سبق يتضح أن استخدام الماء المقطر كان مكلفاً للغاية حيث كانت أسعار هذه الماكينات باهظة الثمن وكذلك صيانتها كانت صعبة إلى حد ما وذلك بسبب دائرة الماء المقطر.

2- تبريد باستخدام مراوح (الجيل الثاني):

كان تطور مكونات الدوائر الكهربائية مبشراً بالخير حيث أصبحت كمية الحرارة المنتجة سواء من الدائرة الكهربائية أو داخل الملف الرئيسي للماكينة أقل منها في السابق الأمر الذي دفع بعض الشركات إلى إنتاج موديلات جديدة تقوم باستخدام مراوح هواء موضوعة أعلى رأس الماكينة مثل المراوح التي تستخدم لتبريد البروسيسور في الكمبيوتر ونجحت بالفعل في التبريد وأدى ذلك إلى انتشار أكبر لماكينات اللحام بالحث المغناطيسي حيث انخفضت التكلفة وبالتالي انخفض سعر الماكينة في الأسواق العالمية.

3- تبريد باستخدام الإشعاع (الجيل الثالث):

كانت ثورة الاتصالات والمكونات الكهربائية الدقيقة هي السبب المباشر في إنتاج جيل جديد من هذه الماكينات لا يعتمد على تبريد الماء أو الهواء وإنما الإشعاع حيث انخفضت بشكل كبير الحرارة الناتجة عن الدوائر الكهربائية وكذلك الحرارة الناتجة عن تولد المجال المغناطيسي في الملف الرئيسي للماكينة وبالتالي أصبح الطريق ممهداً لإنتاج جيل جديد أرخص سعراً وأعلى كفاءة من الأجيال السابقة.

م/ فتحي الزيني

مدير مبيعات شركة أولتك الهندسية.

 

 

مع تحياتنا و تمنياتنا بالتوفيق

شركة المهندس منسي للتغليف الحديث  –  ام تو باك

القاهرة مصر

ايميل

info@m2pack.com

 

الموقع الاليكتروني

www.m2pack.com

www.engineer-mansy.biz

 

موبايل: 01211116955    –  01211116956   – 01211116957  –  01211116958

 

تليفون ارضي0225880056   فاكس ارضي0222409845

 

وللإتصال من خارج مصر برجاء إضافة 002 كود مصر قبل الرقم