سلسلة عالم التكنولوجيا (الجزء الثالث)

نقدم لكم نحن المهندس منسي ‎مقالة بعنوان سلسلة عالم التكنولوجيا (الجزء الثالث)

سلسلة عالم التكنولوجيا (الجزء الثالث)

نقدم لكم نحن المهندس منسي مقالة بعنوان سلسلة عالم التكنولوجيا (الجزء الثالث)

  م/ فتحي الزيني

مدير مبيعات شركة أولتك الهندسية

           All Tech

سنقوم نحن المهندس منسي في هذا العدد برحلة إلى بعد جديد من أبعاد عالم التكنولوجيا لتوضيح وتعريف ما يستجد من معلومات هامة لكل المصانع والشركات في جميع المجالات وذلك أملا في زيادة التصدير للخارج والذي يعتمد على استخدام هذه التكنولوجيا والتي أصبحت أحد أهم شروط التصدير وسنتكلم نحن المهندس منسي في هذه المرة عن:

ماكينات الطباعة عالية الدقة (High Resolution)

سنتحدث اليوم عن تكنولوجيا ليست جديدة ولكنها تطورت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى الاستغناء عن الحلول التقليدية واستخدامها بدلا منهم.

اليوم نتحدث عن الطباعة باستخدام ماكينات الطباعة عالية الدقة (High Resolution).

نظرية العمل:

تعتمد نظرية العمل على استخدام الحبر في الطباعة على الأسطح سواء المستوية أو الغير مستوية ابتداء من الورق وانتهاء بالبلاستيك، وتعتبر ماكينات (High Resolution) إحدى فروع الـ (Ink Jet) المستخدمة حيث يتم استخدام 128 نوذل على الأقل في الطباعة بارتفاع 35 مم ثم تتم مضاعفة هذا الرقم عدة مرات ليصل إلى 1.24 نوذل في حالة الطباعة بارتفاع 140 مم.

عند الطباعة على الورق والصفيح وكل الخامات الغير بلاستيكية يتم استخدام زجاجات حبر سعة 1000 ملل وتقوم الماكينة بسحب الحبر باستخدام مضخة صغيرة على أن تكون الماكينة في حالة وضع أفقي تماما أو رأسي (رأس الطباعة لأسفل) فقط حيث لا يمكن استخدام الماكينة ورأس الطباعة لأعلى في وضع رأسي.

وعند الطباعة على الأسطح البلاستيكية يتم استخدام كاسيت يكون الحبر بداخله (معبأ داخل كيس) ويتم سحب الحبر كما سبق.

في الحالتين السابقتين بعد أن يتم سحب الحبر إلى رأس الطباعة فإن الحبر يتم حجزه خلف Pizzo وهي سبيكة خاصة من المعادن تتمدد وتنكمش عن طريق إشارات كهربائية فهي التي تدفع الحبر للخروج من الـ Nozzles حسب شكل الكتابة المطلوبة والتي يتم تصميمها باستخدام الكمبيوتر ثم يتم إرسالها إلى الماكينة باستخدام USB أو تكون الماكينة مبرمجة بحيث يتم تصميم شكل الطباعة باستخدام الماكينة مباشرة.

نوضح لكم نحن المهندس منسي لماذا يمكن أن تكتب بماكينة (High Resolution

يمكنك باستخدام هذه الماكينة كتابة أي بيانات ووضع تاريخ الصلاحية وتاريخ الإنتاج والانتهاء والباركود واللوجو بل ويمكن أيضا وضع بعض الصور وطباعتها كل هذا في رسالة واحدة وبفونطات مختلفة (أحجام خطوط مختلفة).

نشرح لكم نحن المهندس منسي التطبيقات التي تحتاج هذه الماكينة:

أولا: يمكن الاستغناء تماما عن طباعة البيانات على الكراتين (Case) ويمكن شراء هذه الكراتين (Plane) بدون طباعة تماما ثم يتم طباعتها باستخدام هذه الماكينة التي يمكن إضافة 4 رؤوس من كنترول واحد وكل رأس طباعة يمكنها أن تطبع رسالة مختلفة عن الأخرى في نفس التوقيت.

ثانيا: الكثير من المصانع تستخدم الاستيكرز حيث يتم كتابة البيانات المطلوبة عليها وتقوم بلزقها على الكراتين، يمكن في هذه الحالة الاستغناء تماما عن الاستيكرز واستخدام ماكينات (High Resolution).

هل الماكينة (High Resolution) موفرة من حيث الاستهلاكات أم لا؟

سنقوم بعمل حسابات الاستهلاكات الخاصة بهذه الماكينة ومقارنتها في حالة استخدام الاستيكرز.

لنفرض أن هناك شركة تقوم باستخدام مليون استيكر سنويا تقوم بلزقها على الكراتين الخاصة بمنتجاتها ولنفرض أن سعر الاستيكر الواحد 20 قرشا، إذن تكلفة استخدام الاستيكرز سنويا هي كالتالي:

1000000 × 0.20 = 200.000 جنيه مصري.

أما في حالة استخدام ماكينة الطباعة (High Resolution) فإن تكلفة الطباعة للطبعة الواحدة لن تتجاوز 5 قروش إذن تكلفة الحبر سنويا:

1000000 × 0.05 = 50.000 جنيه مصري.

هذا يعني أن التكلفة السنوية تقل إلى الربع تقريبا إلى جانب عدم الحاجة إلى المطبعة التي تقوم بتوريد الاستيكرز وما قد ينشأ من أخطاء طباعة أو تأخير في تسليم رولات الاستيكرز، إلى جانب أن المطابع لا يمكن أن تطبع أي عدد من الرولات التي يتم طلبها ولكن لابد من أن يتحقق الحد الأدنى من الرولات المطبوعة، وأيضا لابد من الوضع في الاعتبار الغش التجاري وما يحدث من لصق استيكر على آخر أو نزعه ووضع آخر مكانه، أما مع ماكينة (High Resolution) فلا يمكن حدوث هذا الغش وذلك لأن الطباعة تكون على نفس الكرتون ومن الصعب نزعها أو شطبها لأنها ستجرح الكرتونة مما سيتسبب في تلفها.

مما سبق يتضح لنا أهمية هذه الماكينة (High Resolution) التي ستكون الحل الأمثل في السنوات القادمة للطباعة على الكرتون وتقليل النفقات السنوية.

أما بالنسبة للطباعة على الأسطح البلاستيكية ومقارنة الاستهلاكات السنوية لها فسوف نعرضها منفردة في العدد القادم لنقدم شرحا وافيا للتطبيقات التي ينبغي أن تستخدم هذه التكنولوجيا.

عزيزي القارئ: هل ستقوم بالبحث عن هذه الماكينة (High Resolution) أم ستقوم بقلب الصفحة والاكتفاء بمعرفة شيء جديد فقط لا أكثر؟؟، أترك الإجابة لك وحدك …

 

مع تحياتنا و تمنياتنا بالتوفيق

شركة المهندس منسي للتغليف الحديث  –  ام تو باك

القاهرة مصر

ايميل

info@m2pack.com

 

الموقع الاليكتروني

www.m2pack.com

www.engineer-mansy.biz

 

موبايل: 01211116955    –  01211116956   – 01211116957  –  01211116958

 

تليفون ارضي0225880056   فاكس ارضي0222409845

 

وللإتصال من خارج مصر برجاء إضافة 002 كود مصر قبل الرقم