الطاقه الشمسيه في مصر

0
86

الطاقه الشمسيه في مصر…

استخدامات الطاقة الشمسية السخانات الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية الألواح الشمسية photovoltaic panels

عرف الشعب المصري منذ القدم أهمية الشمس ودورها الرئيسي في حياتنا علي سطح الأرض باعتبارها هي المصدر الرئيسي لكل الطاقات الموجودة علي سطح الأرض حتي أنهم في حقبة تاريخية كانوا يعتبرونها هي الألاه الذي يعطي مفتاح الحياة للملك.
كما عرفوا الشهور وحساب السنين من حركتها ايضا.
وكانوا مهتمين كثيرا بتغير موضع الشمس في السماء علي مدار اليوم والسنة وأكبر مثال علي ذلك هي الثلاث مسلات الخاصة بكليوباترا والتي كان مكانها الأصلي في هيليوبليس بمصر والآن موجودون في بيو يورك ولندن وباريس وهذه المسلات موضعها كان يعتبر ظلها كعقرب الساعة الذي يخبر بالوقت علي مدار اليوم.

ان الطاقة التي تطلقها الشمس في ساعة واحدة تكفي انتاج كمية من الطاقة تلبي جميع استخدامات البشر علي سطح الأرض لمدة عام كامل. ” ولكن السؤال هنا كيف يمكننا استخدام الطاقة الشمسية لتلبية أحتياجاتنا من الطاقة؟ ” في هذا الموضوع سنعبر سريعا علي أستخدامات الطاقة الشمسية التي استطاع البشر استنباطها لأستغلال كل هذا الكم الهائل من الطاقة النظيفة والمجانية.

فتطبيقات الطاقة الشمسية عديدة ومتنوعة وأكثر من أن نحصيها وقابلة للزيادة مع مرور الوقت. ولكي نفهم هذا الفارق ساضرب لكم مثالا بسيطا ” اذا سألتك ما هي استخدامات المصباح الكهربي؟ ستجاوبني بانه يستخدم للانارة. ولكن اذا سألتك ما هي تطبيقات المصباح الكهربي؟ ستجد انه يمكن ان يستخدم في انارة المنزل او انارة الشوارع او ان يكون كشافا تحمله في يدك والكثير والكثير.”

وبالمثل اذا تحدثنا عن استخدامات الطاقة الشمسية سنجد أن الشمس تمدنا بنوعين من الطاقة لا ثالث لهما وهما الطاقة الضوئية ” فوتونات الضوء” والطاقة الحرارية.
فالطاقة الشمسية الحرارية يمكن استغلالها بواسطة أجهزة ابتكرها البشر لتلبية استخدامات مختلفة :
1- تسخين المياه بواسطة السخانات الشمسية هو أحد أهم واقدم استخدامات الطاقة الشمسية الحرارية والتي دخل عليها العديد من التطورات في العقد الأخير وهذه السخانات لها العديد من الانواع والأشكال والتطبيقات ولكننا كما ذكرنا فاننا نتحدث الآن عن الأستخدامات بشكل عام وليس التطبيقات ويمكنك قراءة المزيد عنها في موضوع
2– التدفئة  أو التبريد باستخدام الطاقة الشمسية وهي تستخدم لتدفئة المنازل في الاماكن الباردة

Leave a Reply