اجعل منزلك ذكيا بـ5 طرق بسيطة!

0
57

اجعل منزلك ذكيا بـ5 طرق بسيطة!

حين كان الناس يشاهدون بطلا من ابطال افلام الخيال العلمي يضيء غرفة بالتصفيق، كانوا يدخلون في نوبة هستيريا من الضحك والسخرية والاستغراب من هذا الفعل، ويزداد استغرابهم حين يأمر البطل نفسه بصوته فيعود ضوء الغرفة للعمل.

وفي الآونة الأخيرة وبفضل ثورة التكنولوجيا التي يشهدها العالم أصبح الخيال حقيقة حيث بات بامكان الشخص التخلص من بعض الاعمال المنزلية الصغيرة بواسطة بعض الاجهزة، في ما يلي 5 خطوات ذكية لتحويل المنزل الى “منزل ذكي”:

اولا: معدات التشغيل الذكية من “سامسونغ” (Samsung SmartThings) كان من أكثر المشاكل شيوعا بين الأجهزة المتصلة بالأنترنت هو القدرة على اتصال هذه الأجهزة ببعضها بعضا، لكن الان تم حل هذه المعضلة عن طريق المعدات الذكية من “سامسونج” حيث يتم ذلك عن طريق استخدام ثلاثة من بروتوكولات الاتصال وهي “واي فاي” و”موجة زد” وزيغبي”.

وفي حال حدوث عطل في هذه المعدات الذكية، قام المطورون بتوفير برامج يستطيع المستخدم تحميلها للعمل على اصلاح العطل، اضافة لعمل هذه المعدات كمركز قيادة وتحكم تستطيع من خلالها اطفاء الاجهزة او اعادة تشغيلها، مع امكانية عمل مزيج من الاعمال لاجهزة مختلفة.

ثانيا: معدات تغيير درجات سطوع الاضاءة من “فيلبس” “White and color ambiance” حيث يمكنك حين تستخدم المصباح الذكي من “فيلبس” تغيير درجات سطوع الاضاءة من خافتة الى قوية وبالعكس، ووفرت الشركة اداة خاصة لاطفاء المصباح بشكل يدوي يستطيع الشخص وضعه باي ركن يشاء في المنزل.

ثالثا: سماعة “أمازون” (Amazon Echo, speaker)، ترتبط هذه السماعة بمنصة امازون “اليكسا” يمكن لهذه السماعة تلقي الطلبات واجابتك على الاسئلة، بالاضافة لامكانية وضع تنبيهات ومؤقتات وتشغيلها، وتستطيع ايضا تشغيل الموسيقى او تبديل الاغاني دون الحاجة لاطفاء الموسيقى، كون هذه السماعة تحتوي على سبعة مايكروفونات في اعلاها.

بامكان المستخدم ايضا ربط هذه السماعة مع اجهزة اخرى مثل جهاز التبريد، حيث كل ما على الشخص فعله هو قول “اليكسا اجعل حرارة المكيف 21 درجة” لتقوم هي مباشرة بالاستجابة وتعدل الحرارة حسب ما طلبت.

رابعا: جهاز الحرارة الذكي “Nest Smart Thermostat, Copper”، حين يتم وصل جهاز التحكم بالحرارة على الانترنت، يصبح ضبطه واستخدامه اسهل بكثير مع امكانية التحكم به عن طريق الهاتف.

خامسا: اداة التحكم: ” Logitech Harmony and Pop, hub” بعد ان تقوم بربط الاجهزة ببعضها البعض ويصبح الاتصال فيما بينها ممكن، تصبح بحاجة بجهاز واحد يتحكم بها جميعها، وهذا الجهاز هو “هارموني هاب”.

ويمكنك التحكم بهذا الجهاز عن طريق ربطه بمنصة امازون “اليكسا” او هاتفك او معدات “سامسونغ” الذكية.

اما لوجي بوب هي عبارة عن جهاز صغير يحتوي زر كبير واحد، حيث يمكن ربطه بجهاز هارموني هاب حتى تتمكن من التحكم بشكل أسهل. وذلك عن طريق تحديد الأمر الذي يتم تنفيذه عند الضغط على الزر بطرق مختلفة (مرة واحدة، مرتين متتاليتين، الضغط مع الاستمرار).

الجدير بالذكر أن “مارك زوكربيرغ” مؤسس “فيسبوك” كان قد اعلن قبل فترة عن تصميمه تطبيقا يتيح له التحكم بمنزله بشكل كامل عن طريق هاتفه الذكي.

اترك رد